صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: نظريات التربية الفنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    R_lamk غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    78

    نظريات التربية الفنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم اخواني،،،،،،
    اردت منكم مساعدة حول ايجاد معلومات عن نظريات التربية الفنية،،،،،
    اتمنى افادتي بالموضوع،،
    شكرا لكم

    ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



  • #2
    يوسف الحربي غير متواجد حالياً مشرف قدير له الفضل بتاسيس المرسم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    رسام بدوون ريشه سابقا
    المشاركات
    10,384
    R_lamk
    اهلا بك وسعدنا بتواجدك هنا

    بإذن الله سوف ابحث لك ...فأنتظرني بحول الله

  • رد مع اقتباس رد مع اقتباس

  • #3
    يوسف الحربي غير متواجد حالياً مشرف قدير له الفضل بتاسيس المرسم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    رسام بدوون ريشه سابقا
    المشاركات
    10,384
    التربية الفنية الحديثة بين مطرقة اللوائح و سندان المعلمين !! .." DBAE نموذجاً

    إن التربية الفنية مصطلح مركب يدخل في فهمه وتفسيره العديد من الخبرات البشرية في الفنون التشكيلية بفروعها المختلفة ، وخبرات نفسية ، واجتماعية ، وثقافية، وتتضمن إدراكاً لعمليات النمو والتنشئة والفروق بين الأفراد والجماعات … كما يدخل في فيها فهم التراث البشري الحضاري ، وهي تهدف إلى الوصول بالفن إلى التأثير في سلوك الجيل الناشئ ؛ وتكفل تكوين العادات والاتجاهات والمهارات والمعلومات التي تعين على تكامل شخصيات الأفراد من الزوايا الفنية والجمالية والتذوقية والإبداعية والقدرة النقدية .
    والتربية الفنية كغيرها من المجالات المعرفية و التربوية تخضع للتطوير، والتجديد المستمر في محاولة لمواكبة التطورات التكنولوجية والمعرفية المتسارعة والتحولات الاجتماعية المعاصرة ، ولذلك فهي تتصل وتتواصل مع العلوم التربوية، والمعارف الإنسانية المختلفة ، فتستمد منها فلسفتها التربوية ، ومعلوماتها ، ومناهجها ، وطرق تقديمها وتقويمها .

    ونظراً لذلك ونتيجة لجهود المؤسسات التربوية المتخصصة و علماء التربية والمختصين في التربية الفنية ، فقد شهدت التربية الفنية تطورات أكاديمية حاسمة منذ القرن التاسع عشر، وحتى العقود الأخيرة من القرن العشرين ، فخرجت من دائرتها الضيقة المنحصرة في تدريب التلاميذ على تلقي الأسس العامة للحرفة الفنية في الرسم والأشغال ، إلى مادة أكاديمية تحمل في طياتها العديد من المعلومات والمهارات المختلفة لتجمع بذلك بين المهارة والإبداع في إنتاج الأعمال الفنية المختلفة، وتنمية القدرات النقدية والتذوقية ، والإلمام بتاريخ وأسرار الفنون والحضارات الإنسانية المختلفة.

    ولقد كان لمجموعة الأفكار التي طرحها برونر Bruner عام 1960 عن التربية والمناهج أثره الواضح في تغيير العديد من المفاهيم حول التطوير التربوي للمناهج الدراسية ؛ حيث ذكر في مقولته الشهيرة" إن لكل مصدر من مصادر المعرفة بنية أساسية ذات هيئة مميزة من الأفكار والمفاهيم والوسائل " وهذا ما دفع المختصين في التربية الفنية إلى البحث بجدية في تغيير الطريقة التي تدرس بها التربية الفنية ، والبحث عن منهجية جديدة …… هذا بالإضافة إلى ما قدم في مؤتمر ولاية بنسلفانيا من مشروعات عديدة ناقشت وبعمق الكثير من الموضوعات التي تهم التربية الفنية، وهدفت لدفع الحركة التصحيحية لمناهج التربية الفنية، وكان من أهمها كيفية الوصول إلى طرق أفضل لكتابة محتوى مناهج التربية الفنية ، والبحث عن طرق أفضل لكيفية تدريس هذه المناهج .
    وتوالت المشروعات والمحاولات ، وأصبحت التربية الفنية مجالاً خصباً لحوارات واضعي ومخططي ومطوري المناهج ، وحظيت بإجراء العديد من الدراسات والبحوث العلمية التي اختلفت أساليبها ووسائلها ، إلى أن وصلت التربية الفنية إلى ما هي عليه الآن من تطور ونظريات حديثه ، منها على سبيل المثال : ما توصل إليه مركز جيتي للتربية في الفن The Gettey Center For Education In The Art حيث تمت صياغة مصطلح التربية الفنية كأحد ميادين المعرفة المنظمة أو كما ترجمه البعض التربية الفنية المنظمة ، أو نظرية المصدر المعرفي ( التربوي والفني ) كأساس للتربية الفنية Discipline Basd Art Education والذي عرف اختصاراً بـ ( DBAE ) وبدأت تجربته عام 1982م ولا يزال مع محاولات دائمة للتطوير .
    وبالإمكان عرض لمحة سريعة عنها ؛ حيث يقوم تدريس التربية الفنية في نظرية ( DBAE ) على أربعة مجالات رئيسة هي :
    - الإنتاج الفني .
    - تاريخ الفن .
    - النقد والتذوق الفني .
    - علم الجمال .
    وعلى الرغم من تناول مخططي مناهج التربية الفنية ، والقائمين على تدريسها لهذه المجالات الأربعة بشكل منفصل ، إلا أنها في حقيقة الأمر مجالات متداخلة ومترابطة ويؤثر كل منها في الآخر ، فهي تعمل على إثراء الخبرات الفنية من خلال توفيرها لمجموعة من المصادر الفنية المتعددة .
    وفي حقيقة الأمر فإن (DBAE ) نظرية أو فلسفة خاصة، وليست منهجاً ، لذا فإن إطارها الرئيسي لا يتغير، وما عدا ذلك هو مجال للبحث والتجربة، وقد ترتب على ذلك وجود نماذج عديدة للمناهج المصممة في ضوئها، فالبعض قد يتناول أحد هذه المجالات ويعتبره مجالاً مركزياً تدور حوله أهداف المنهج، والمتأمل للعديد من المناهج التي صممت في ضوء هذه النظرية، وتضمنت دراسات في تاريخ الفن، والنقد الفني والتذوق الفني يلاحظ أنها كثيراً ما تناولت مجال الإنتاج الفني كمحور رئيسي، و وسيلة للتفاعل، والتكامل بين المجالات الثلاثة الأخرى .
    من ذلك يمكن أن نستخلص أن هذه النظرية تهدف إلى وضع قاعدة صلبة من المعلومات والأطر النظرية التي يجب أن تُقدم للمتعلمين في مجالات تاريخ الفن والتذوق والنقد الفني وعلم الجمال .. مع دعم بالتطبيق العملي في مجال الإنتاج الفني .. وذلك وفق تسلسل علمي ومنطقي متكامل ومتداخل يضمن لنا تحقيق أهداف التربية الفنية .

    وبالرغم من هذا .. يلحظ المتأمل في واقع التربية الفنية في بلادنا – وأقصد في المملكة العربية السعودية - بأنها وقعت بين مطرقة اللوائح الرسمية و سندان المعلمين غير المؤهلين .. وسأقول .. غير المكترثين " تأدباً " !!!
    حيث ظلت الأهداف والخطط العامة الصادرة من الجهات المختصة تدور في حلقة مفرغة من التكرار " الممل " ، كما تميز غالبها بالعمومية أو "الهلامية " .. فلا المعلم قادر على تحديد معالمها وتفتيتها وتفعيلها في تطبيقاته التربوية ولا المهتمين ولا المستفيدين قادرين على فهمها واستيعاب أهميتها وهو ما يلقي بظلاله على التقدير الاجتماعي العام لها ؛ وعلى عمليات التقييم والتقويم التي يمكن بواسطتها التأكد من مدى فاعليتها في الوصول إلى الغايات التربوية المأمولة .
    ومن جهة أخرى لا زالت بعض الأهداف " المتوارثة " تنادي بتحويل التربية الفنية إلى " تربية مهنية " !! وذلك من خلال تركيزها على ضرورة الاهتمام بالعمل اليدوي وتقديره والإشارات المتعددة إلى أهمية البحث في أسماء العدد والأدوات وتصنيفاتها !!
    كما تمحورت غالبية الأهداف ؛ وأساليب التقويم ؛ والمناشط المقترحة حول مجال الإنتاج الفني مهملة بذلك المجالات الفنية والثقافية والتربوية الأخرى ولعلنا نعلم أن التربية الفنية وقبل أن تكون فناً .. هي تربية .. ولعل هذا ما يهمنا في هذا المقام .. فلازال الجميع يصرون وبشكل غريب على إعادة التربية الفنية إلى أساليبها التاريخية في تنمية المهارة الحرفية في النقل والمحاكاة .. وعلى التركيز على الممارسات العملية المكررة في الغالب وهو ما يضع التربية الفنية في حيّز ضيق لا يتناسب مع ما توصلت إلية النظريات الفنية والتربوية الحديثة .. ولا مع التطورات الاجتماعية الحالية .
    إلى غير ذلك من الملاحظات المتعددة .. لعل آخرها هو ما تبشر به وزارتنا الموقرة حول إعداد منهج للتربية الفنية .. هذا المسمار الأخير الذي سيدق به نعش التربية الفنية .
    أما المعلمون .. فبالرغم من بساطة ما يكلفون به في تلك التعاميم البالية إلا أنهم يضيقون ذرعاً بها .. ويركنون إلى اجترار خبراتهم وتجاربهم البائسة في كل عام .. ولا أودّ الخوض كثيراً في واقعهم المؤلم .. تأسياً بالمثل الشعبي " الضرب في الميت حرام " ..
    من خلال ما سبق وبمقارنة بسيطة مع إحدى نظريات التربية الفنية الحديثة ( DBAE ) .. يتضح أن مسيرتنا العامة تسير في الإتجاه العكسي مع ما تشهده الساحة العالمية من تطورات " عميقة " ومستمرة في مجال التربية الفنية ..

    منقول من موقع التربية الفنية(المرسم)


  • #4
    يوسف الحربي غير متواجد حالياً مشرف قدير له الفضل بتاسيس المرسم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    رسام بدوون ريشه سابقا
    المشاركات
    10,384
    النظريات المعاصرة في التربية الفنية
    نظرية التفكير
    نظرية التربية الفنية الاستاتيكية والديناميكية
    نظرية نقل الخبرة
    نظرية نقل الخبرة
    ترى هذه النظرية أن التربية الفنية رسالة تحمل مضمون ورصيد من الخبرة المعرفية والإدراكية تستهدف تشكيل السلوك الإنساني عن طريق الفن 0
    وبمقدار حجم الخبرة المكتسبة للفرد والبحث عن أفضل الأساليب الإبداعية لاستثمار تلك الخبرات تتحقق الغاية من التربية الفنية
    شروط نقل الخبرة
    إذا كانت التربية الفنية رسالة فما هي محددات هذه الرسالة ؟
    أن " لاسويل " في النموذج الذي وضعه بنظرية الاتصال قد حدد شروطا محددة هي
    1) من ينقل الخبرة
    2) لمن تنتقل الخبرة
    3) ماهي الخبرة المنقولة
    4) ماوسيلة نقل الخبرة
    5) ما المجال الذي تنتقل فيه الخبرة
    6) ما اثر نقل الخبرة المادي والمعنوي

    أولا : من ينقل الخبرة في مجال التربية الفنية ؟أ
    ‌- يجب أن يكون مستوى المعلم من حيث الخبرة المعرفية والإدراكية أعلى بكثير من المستوى المتعلم والخروج على ذلك هو تدمير بل هدم لقدرات الإفراد
    ب‌- المعلم هو احد دعائم نقل الخبرة ويجب أن يكون المعلم صاحب رسالة ينقلها بأمانة دون استدعا لأساليب العتامه ويجب أن يكون
    1) مربيا وعالما باحثا وفنانا
    2) أن يكون مؤهلا تأهيل علمي ومتخصصا
    3) أن تتصف خبراته بالجديد وان تضيف فكرا وإبداعا للمتعلم لم يألفه من قبل
    4) أن تتصف خبراته بالأصالة والمعاصرة
    5) أن تكون الخبرة مشيدة على دعائم أهمها ( المنهج العلمي – الأكاديمي – الثقافة – الفكر الابتكارى )
    6) أن يكون لكل مفردة من مفردات الخبرة قائدة يمكن للمتعلم استشماها 0
    7) أن يعي ناقل الخبرة أن ما يحمله من خبرة لاتتصف بصفة الدوام لكن لها من الزمن بعدها تكون خبراته ماضيا معلوما
    8) أن تتفق الخبرة مع طبيعة وقدرات وميول من ستنتقل الية الخبرة
    9) أن تخضع الخبرة للقياس والتقويم وفق معايير محددة
    10) إنكار الذات أثناء نقل الخبرة " فليس هناك أستاذ بلا أستاذ "

    ثانيا : لمن تنقل الخبرة في التربية الفنية ؟
    تنتقل الخبرة بواسطة المعلم إلى المتعلم وعلى المعلم مراعاة الأتي أثناء نقل الخبرة
    1) المرحلة العمرية والقدرات العقلية لمن ستنتقل إلية الخبرة
    2) المستوى التعليمي المستهدف نقل الخبرة إلية
    3) تحديد الأهداف ووضع فروضا جيدة لتحقيق الأهداف قبل عملية نقل الخبرة
    4) أن يكون معلوما لديه الرصيد السابق من الخبرات للمتعلم
    5) الكشف عن قدرة المتلقي للخبرة في حل المشكلات
    6) تحديد نوع المعلومات المقدمة وأهميتها بالنسبة للمتلقي

    ماهي الخبرة المنقولة
    يجب على نقل الخبرة أن يحدد اهدافة طبقا للفروض التالية
    1. الفن الخبرة
    2. الفن سلوك
    3. الخبرة سعة وزمن
    4. المهارة خبرة
    5. التقنيات الفنية خبرة
    6. الادرك البصري خبرة
    7. المعرفة خبرة
    8. التسلسل الفكري خبرة

    سابعا ما وسيلة نقل الخبرة
    على ناقل الخبرة أن يحدد الوسيلة المناسبة لنقل الخبرة من بين بعض الوسائل التالية
    1) نقل الخبرة بواسطة الممارسة العملية والبيان العملي
    2) نقل الخبرة بواسطة التعليم المبرمج
    3) نقل الخبرة بواسطة الصوتيات والمرئيات
    4) نقل الخبرة بواسطة الارتباط الشرطي
    5) نقل الخبرة بواسطة المحاكاة والتقليد
    6) نقل الخبرة بواسطة التلقين

    خامسا : مالمجال الذي يتم فيه نقل الخبرة ؟
    يتم نقل الخبرة حسب المجال وطبيعته ونقل الخبرة الفنية يتم عن طريق المعلم – الفنان – الفني – الطبيعة
    - نقل الخبرة عن طريق المعلم إما داخل الفصل الدراسي او الطبيعة
    - إما نقل الخبرة عن طريق الفنان يتم داخل المرسم
    - ونقل الخبرة عن طريق الفني لاكتساب مهارات محددة يحتاج إلى ورشة عمل أو معمل تجريبي حسب المجال الفني
    - الطبيعة مجال من مجالات التعلم ولكن تحتاج إلى معلم فنان يعطي فنان يعطي خبرته ورؤيته تجاه المدركات الطبيعية

    سادسا اثر نقل الخبرة المادي والمعنوي
    على ناقل الخبرة مراعاة اثرها المادي والمعنوي على المتلقي عن طريق جمع المعلومات حول الملتقى من حيث
    1) قدرته على التحصيل
    2) قدرته الجسدية والصحية
    3) قدراته الابتكارية
    4) علاقاته بالاخرين (( متعاون – غير متعاون ))
    5) حالته المادية
    6) ميوله واتجاهاته
    - على المعلم ( ناقل الخبرة ) تقييم السلوك العام للمتلقي من خلال المتابعة المستمرة والاختبارات التي تكشف عن قدرات المتلقي 0
    - على ناقل الخبرة في حالة اكتشافه لقدرة معينه في المتلقي ان ينمي ويرعى هذه القدرة وفي حالة اكتشافه لجانب سلبي في المتلقي علية بمناقشته للكشف عن الأسباب وتوجيهه بطريقة علمية سليمة مستخدما مجموعه الأهداف ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) حسب طبيعة الحالة ومتابعة النتيجة
    - يجب أن لايعتقد ناقل الخبرة الاستجابة المباشرة من المتلقي فلكل فرد قدرات معينه تختلف من فرد لآخر على ناقل الخبرة أن لا يصر على دفع المتلقي للاستجابة لخبرة معينه حيث أن هذا الإصرار يسبب أثارا معنوية ومادية يجب تلافيها

    ايجابيات نظرية نقل الخبرة
    1) تحدد المعايير الأساسية لعملية إكساب الخبرة للمتعلم في التربية الفنية
    2) تقييم المعلم ( ناقل الخبرة ) من حيث ( سماته وسلوكه )

    سلبيات نظرية نقل الخبرة
    1) لم تراع الفروق الفردية في كسب الخبرة
    2) تحدد القيم ولاتضع الحلول للمشاكل التي تنتج أثناء وبعد تلقي الخبرة
    3) أغفلت دور البيئة الثقافية في العملية التعليمية


    كتاب تاريخ التربية الفنية ونظرياتها

    لدكتور ابو العباس محمود عزام
    (منقوول من التربية الفنية)


  • #5
    R_lamk غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    78
    سلمت يداك اخي رسام بدون ريشة
    ولك جزيل الشكر:reg:


  • #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    مصر حبيبتي
    المشاركات
    1,169
    جزاك الله كل خير رسام



  • #7
    يوسف الحربي غير متواجد حالياً مشرف قدير له الفضل بتاسيس المرسم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    رسام بدوون ريشه سابقا
    المشاركات
    10,384
    العفو
    ولا شكر على واجب,,,

    وان شاء الله الكل راح يفيد ويستفيد في هذا الموقع,,,


  • #8
    نعناعه غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    4
    يعطيك العافيه وارجو مساعدتي في ايجاد معلومات عن طريقة استخدام الخط والنقطة في تعبئة المساحات العشوائية في مادة الرسم


  • #9
    مهاوي1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    7
    يعطيك العافيه


  • #10
    ريوف سعد محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    33
    يعطيك العافيه

    موضوع مميز

  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
    Almarsam
    رسم تصوير رسم رقمي ART Photography Digital Art
    contact us
    almarsam@gmail.com
    Join us